مدير «تعليم شبرا» يكشف عن كيفية مواجهة ظاهرة تسريب الامتحانات

الدكتور أحمد حنفي مدير إدارة شبرا التعليمية
الدكتور أحمد حنفي مدير إدارة شبرا التعليمية

أكد الدكتور أحمد حنفي مدير إدارة شبرا التعليمية، أن مشكلة تسريب الامتحانات، تأتي من وجه قبلي ووجه بحري، نظرًا لخوف بعض الملاحظين والمراقبين من الطلاب، بالإضافة إلى حدوث التسريب من أحد أعضاء الهيئة «بلا ضمير»، موضحًا أن الأمر يختلف في محافظة القاهرة، مؤكدًا أن الحل يكمن في عمل امتحان مختلف لكل محافظة، مثلما يحدث في الدول المتقدمة، بمواعيد مختلفة، وهو الأمر الذي يؤدى إلى معرفة من يقوم بتسريب الامتحانات. 

أشار إلى ضرورة وجود مطبعة سرية في كل محافظة، مؤكدًا أن الباركود الموجود على ورقة الامتحان سيحدد التسريب من أي محافطة، وبالتالي يمكن كشفه بسهولة. 

وأوضح أن هناك من يتقبل منظومة التعليم الجديدة، والبعض الآخر لا يتقبلها، مشيرًا إلى أن من عيوب المنظومة الإلكترونية التي يعاني منها الطلاب هو انقطاع السيستم، موضحًا أنه تم عرض الأزمة على مجلس النواب، لمناقشتها مع وزير التعليم، لمحاولة إيجاد حلول لها. 

اقرأ أيضا| الثانوية العامة 2023| وزير التعليم يكشف حقيقة تسريب الامتحانات وجهود الوزارة لمكافحة الغش

وكشف عن أن قدرات العديد من الطلاب ضعيفة، لا تتناسب مع المنظومة الإلكترونية، مؤكدًا أنه تم تجاوز الأزمة بشكل كبير هذا العام عن السنوات السابقة، مشيرًا إلى أن المنظومة تهدف لتمكين الطلاب ممن لديهم قدرات عالية للالتحاق بالجامعات، موضحًا أنه يجيب ألا يلتحق أي طالب بالجامعة، دون الخضوع لاختبارات القدرات بنزاهة، مشيرًا إلى أن الكلية الفنية العسكرية، هي من تبحث عن الطالب المبدع، موضحًا أن ذلك هو المطلوب في جميع الكليات. 

وأكد مدير إدارة شبرا التعليمية، أن وزارة التربية والتعليم، ستواجه أزمة كبيرة العام القادم، نظرًا لقلة أعضاء هيئة التدريس والإداريين، لعدم وجود كوادر كافية.